الأحد، يوليو 09، 2017

عدن Edyn: جهاز قياس ذكي في خدمة الزراعة

التكنولوجيا في خدمة الزراعة:

عدن edyn - جهازقياس ومتابعة ذكي موصول بالهواتف الذكية من أجل مساعد المزارعين على المستوى التجاري وعلى مستوى الهواة أيضاً. الجهاز يقيس رطوبة التربة وحرارتها، ومستوى المغذيات بها ويحدد الحاجة للتسميد ونوع السماد المطلوب وكميته، ويصدر انذاراً عن اصابة المحصول بالآفات !! كما يمكن توصيله بنظام للري لري المزروعات بطريقة أتوماتيكية.


*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

الخميس، يوليو 06، 2017

الهند تكسر الرقم القياسي وتزرع 66 مليون شجرة خلال 12 ساعة

#الهند تكسر الرقم القياسي وتزرع 66 مليون #شجرة خلال 12 ساعة، لمكافحة #التغيرات_المناخية

نجحت #الهند في تنفيذ حملة لزراعة 66 مليون شجرة خلال 12 ساعة، حيث قام  1.5 مليون متطوع يوم الأحد 2 يوليو منذ الساعة 7 صباحاً حتى 7 مساءاً بزراعة 66 مليون شجرة على ضفاف نهر نارمادا بولاية براديش Madhya Pradesh وذلك في خطوة نحو تحقيق تعهدات الحكومة الهندية لمواجهة التغيرات المناخية، والتي أبرمتها خلال قمة باريس لمكافحة التغير المناخي. يذكر أن الرقم القياسي السابق لزراعة أكبر عدد من الأشجار مسجل أيضاً لدولة الهند عام 2016 عندما تمت زراعة 50 مليون شجرة خلال يوم واحدة في أكثر من 6000 موقع داخل الهند. 
وفي ذات الإطار فقد تعهدت بعض الدول بخطوات مماثلة للتوسع في زراعة الأشجار، ففي نهاية عام 2016 تعهدت 10 دول أفريقية بإعادة زراعة 31.7 مليون هكتار (حوالي 80 مليون فدان) بالأشجار في اطار حملة لاستعادة الغابات الإفريقية. كما تعهدت فرق هندسية استرالية بزراعة بليون شجرة سنوياً باستخدام الطائرات بدون طيار. 
يذكر أن عملية إزالة الغابات وتدهورها مسئولة عن 17% من الزيادة الحادثة في انبعاثات الكربون، متقدمة على قطاع النقل العالمي في مجمله بناءاً على تقارير الأمم المتحدة. ويفقد العالم حوالي 15 بليون شجرة كل عام تتم إزالتها لتحل محلها زراعات حقلية اقتصادية. 


*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

أدوية حرقة المعدة Heartburn قد تتسبب في الوفاة المبكرة

#طب - #صحة_عامة: بعض #أدوية #حرقة_المعدة واسعة الانتشار تتسبب في زيادة احتمالات#الوفاة المبكرة.

حذرت دراسة طبية موسعة اجريت واشنطن في الولايات المتحدة من أن بعض أدوية حرقة المعدة heartburn drugs واسعة الانتشار والمعروفة بمثبطات مضخة البروتون  (proton pump inhibitors) ترفع من خطر الوفاة المبكرة لدي من يتعاطونها، حيث يعتقد الباحثون أن هذه العقاقير تتلف الأنسجة الحيوية نظراً للجهد التأكسدي الذي تصنعه، بالإضافة لتقصير التيلوميرات التي تغطى نهاية الكروزومات ويرتبط تآكلها بتراجع معدل العمر. وقد أشارات دراسات سابقة إلى ارتباط هذه العقاقير أيضاً بمشاكل الكلي وهشاشة العظام والخرف. وعليه فإن توصية بقصر تعاطي هذه العقاقير لتكون تحت إشراف الطبيب وبوصفة طبية في حدودها الدنيا.

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

العقل ليس حكراً على الانسان .. النباتا أيضاً لها عقل مفكر

بذور #النباتات تحتوي على عقل مصغر يفكر ويحدد الوقت الأنسب لبدأ #عملية_الانبات !!

توصل فريق بحثي من جامعة برمنجهام البريطانية إلى أن بذور النباتات تمتلك وتستخدم آليه تمكنها من التفكير واتخاذ القرار بصورة تشابه امتلاكها لعقل مصغر، حيث تتواجد مجموعتان من الخلايا داخل جنين البذرة تعمل بصورة مشابهة للعقل البشري لتحديد الوقت المناسب لبدأ عملية أنبات البذور، حيث تكون أحدى المجموعتين مسئولة عن تشجيع عملية الإنبات germination بينما تكون المجموعة الثانية من الخلايا مسئولة عن تشجيع دخول البذور في طور السكون dormancy ، وتتحرك الهرمونات بين مجموعتي الخلايا بصورة متحكم بها إرادياً للحكم على مدى ملائمة البيئة المحيطة للإنبات، وحيث لا تبدأ عملية الإنبات إلا عندما تنتصر الخلايا المحفزة على الإنبات على خلايا السكون!!

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

التوأم الشرير للشمس Nemesis

#علم_الفلك: التوأم الشرير للشمس #Nemesis .. هل تسبب في انقراض #الديناصورات ؟!!!

في فرضية علمية جديدة، يعتقد علماء فلك من جامعة كاليفورنيا -بناءاً على العديد من الأدلة - أن معظم النجوم - ومن بينها الشمس - تولد في حالة توأمية مع نجم آخر، ويرى العلماء أن هذا التأم يستحق غالباً لقب التوأم الشرير (إله الانتقام Nemesis) حيث يتسبب تقاطع مداره مع النجم التوأم له في دورتهم حول مركز المجرة إلى اندفاع زخات من النيازك العملاقة لتعصف بكوكب المجموعة النجمية الأخرى. ويعتقد العلماء أن هذه الفرضية تنطبق على الشمس، و أن توأمها الشرير يتداخل معها كل 27 مليون سنة ليمطر كواكب المجموعة الشمسية بزخات من النيازك العملاقة من خارج المجموعة، ويرى العلماء أن آخر حدوث لذلك الأمر ربما يكون هو ما تسبب في انقراض الديناصورات على الأرض بفعل ارتطام هذه النيازك بالكوكب.  

المصدر 2

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

المكافحة العلمية لحشيشة السعد Nutsedge

#حشيشة_السعد #Nutsedge هي أخطر أنواع #الحشائش التي تنافس #نباتات_الخضر وتؤدي إلى انخفاض #المحصول بنسب قد تصل إلى 50% .. فما هي الطريقة المثلى لمكافحتها؟

تعد حشيشة السعد Nutsedge - nutgrass واحدة من أخطر الحشائش التي تهدد الإنتاج الزراعي للخضر والمحاصيل على مستوى العالم، فهي على سبيل المثال يمكن أن تخفض من إنتاجية الفلفل بنسبة 70% والطماطم والفراولة بنسبة 50%. وتوجد العديد من المبيدات التي كانت تستخدم لمكافحة حشيشة السعد، إلا أن دراسة حديثة أجريت في جامعة فلوريدا الأمريكية توصلت إلى انسب الطرق لمكافحة حشيشة السعد ليس استخدام المبيد بصورة متماثلة في كل أنحاء الحقل، بل استخدام خليط من مبيدات المدخنات  fumigants مثل الداي ميثيل داي سليفيد والميتابوتاسيوم dimethyl disulfide and meta potassium حقناً في التربة على أعماق قريبة من السطح وفي مناطق محددة اسموها بمناطق المكافحة الفعالة، وهي المناطق في الحقل التي تحتوي على ريزومات وبذور الحشيشة والتي يبدأ الانتشار منها فيكون استهدافها أكثر جدوى من معاملة كل الحقل بذات المعاملة.  

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

عقار لعلاج مرضى السكري يعمل على التحكم في مستوى السكر بالدم لمدة تزيد عن 17 يوم للجرعة الواحدة منه


توصل باحثون من جامعة ديوك Duke University الأمريكية إلى عقار لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني Type 2 يعمل على التحكم في مستوى السكر بالدم لمدة تزيد عن 17 يوم للجرعة الواحدة منه. وتعتمد فكرة الأثر الممتد لهذا العقار على خلط جزيئات البيبيد (GLP1 (glucagon-like peptide-1 - الذي يحفز افراز الانسولين في الجسم عند الحاجة إليه فقط -  مع جزيئات بوليمر حيوي biopolymer حيث يكون المزيج في حالة سائلة عند الحقن به، ثم يتحول إلى حالة شبه هلامية gel-like عند دخوله لجسم الانسان ليصبح تحلله بطيئاً و ممتداً لفترة طويلة. يذكر أن التجارب على العقار قد نجحت على القردة والفئران وينتظر تجريبه على الانسان وطرحة تجارياً في القريب العاجل.

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

استخراج الغاز الطبيعي من رواسب الثلج القابل للاحتراق combustible ice من قاع المحيطات

#جيولوجيا : هل يشكل الانجاز التقني الذي حققته #اليابان و #الصين في مجال استخراج #الغاز_الطبيعيخطراً يهدد اقتصاديات #دول_الخليج العربي!!


نجحت كل من الصين واليابان في استخلاص الغاز الطبيعي من رواسب الثلج القابل للاحتراق combustible ice المحتجزة تحت طبقة قاع البحر من أمام سواحلهما في بحر الصين الجنوبي، فيما يعد طفرة يمكن أن تغير من التوازنات في سوق الطاقة العالمي، ويشكل تهديداً للدول المصدرة للنفط والغاز الطبيعي حالياً. يذكر أن الثلج القابل للاحتراق هو عبارة عن خليط من الماء مع مكثفات الغاز الطبيعي، ويعرف تقنياً باسم الميثان هيدرات methane hydrate. ومن المعروف أن الرواسب الموجودة من الثلج القابل للاحتراق تعتبر ضخمة للغاية لكنها لم تكن تستخدم كوقود احفوري نظراً لصعوبة استخراجها قبل هذا الانجاز الياباني-الصيني. ووفقاً لتقديرات مكتب الطاقة الأمريكي فإن المخزون العالمي من الغاز الطبيعي الموجود في صورة ثلج قابل للاحتراق تقدر بحوالي 280 تريليون متر مكعب، وهو ما يغطي الاستهلاك البشري وفقاً للمعدلات الحالية لحوالي 800 عام.

نوع جديد من دهانات الحوائط لها القدرة على تحويل جميع حوائط المنزل إلى مصدر للطاقة النظيفة


تمكن فريق من الباحثين في المعهد الملكي للتكنولوجيا بملبورون الاسترالية (RMIT) من تطوير نوع من الدهانات المخصصة للحوائط له القدرة على تجميع وانتاج طاقة نظيفة من البيئة المحيطة. وحيث يتكون الدهان الجديد من أكسيد التيتانيوم المخلوط مع مركب تخليقي من مولبيدات السليفيد ، والمركب الجديد له القدرة على امتصاص الطاقة الشمسية بالإضافة لبخار الماء من الهواء الجوي، ثم يقوم بتقسيم الماء - باستخدام الطاقة الشمسية - إلى هيدروجين وأكسجين، حيث ينطلق الأكسجين للهواء الجوي فيما يتم جمع الهيدروجين لاستخدامه كوقود نظيف. ويقول الفريق البحثي أن هذا الدهان سيكون متوافراً بصورة تجارية خلال خمسة أعوام من الآن.




السبت، يوليو 01، 2017

الصينيون ينتجون أرزاً أرجوانياً مضاد للسرطان وأمراض الشريان والسكري



نجح باحثون صينيون في تطوير أرز تتميز حبته (وليس قشرته الخارجية) باحتواءها على نسبة عالية من صبغة الأنثوسيانين Anthocyanins مما يكسب حبات الأرز اللون الأرجواني، ويعد الأنثوسيانين مادة مضادة للأكسدة Antioxidant معروف عنها دورها في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الأوعية الدموية ومرض السكري.  وحيث تمكن الفريق البحثي الصيني من ابتكار طريقة جديدة لنقل حزمة من الجينات الوراثية دفعة واحدة للشريط الوراثي للنبات المراد تعديله جينياً، مما مكنهم من تحقيق هذا الانجاز الذي طالما سعى الكثير من الباحثون وراءه. 


يذكر أن بعض أصناف الأرز البرية تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات والأنثوسيانين في قشرتها الخارجية، والتي تتم إزالتها لصعوبة هضم الانسان لها. وقد نجح العلماء باستخدام تقنيات التعديل الوراثي - في السابق - في زيادة محتوى الحبوب من البيتاكاروتين (فيتامين A) و الفوليك أسيد، لكنهم فشلوا في إثراء الحبوب بالأنثروسيانين نظراً لتعقيد العملية واحتياج نجاحها لنقل عدد كبير من الجينات دفعة واحدة، وهو ما تغلب عليه هذا الفريق البحثي.
وقد نشرت نتائج هذا الاكتشاف بتاريخ 26 يونيو 2017 في دورية journal Molecular Plant العلمية.

المصدر