الثلاثاء، مارس 21، 2017

عنكبوت داروين اللحائي Darwin's bark spider وطريقة نسج شبكته العملاقة


يعيش #عنكبوت داروين اللحائي Darwin's bark spider في غابات جزيرة #مدغشقر شرق #أفريقيا، وتنسج أنثى هذا العنكبوت اكبر شباك الصيد في عالم #العناكب، حيث تتراوح مساحة الشبكة عند اكتمالها ما بين ٩٠٠- ٢٨٠٠ سنتيمتر مربع. وتتميز خيوط العنكبوت الحريرية تلك بصلابة فائقة تزيد عن صلابة الصلب بحساب الحجم والنسبي لها، ويعرض هذا الفيديو من ال BBC بصورة واضحة للغاية طريقة هذا العنكبوت في نسج شبكته، والقدرة العجيبة التي منحها له الخالق لإتمام هذا العمل الهندسي البديع.

الجمعة، مارس 17، 2017

النظام الغذائي المعتمد على الصوم المتقطع يحسن الصحة ويؤخر الشيخوخة


أزمة متوقعة لعشاق الشوكولا .. والجاك فروت Jackfruit هو الحل

قد يواجه عشاق الشوكولا أزمة تعكر أمزجتهم، حيث أن العالم ينتج حالياً حوالي 3.7 مليون طن من الكاكاو سنوياً، ولا يتوقع أن يزيد هذا الإنتاج كثيراً خلال العقد المقبل، إلا أن الطلب المتوقع سينمو ليصل إلى حوالي 4.5 مليون طن من الكاكاو عام 2020. وهو ما يعني حدوث فجوة كبيرة بين الإنتاج والطلب تصل إلى مليون طن وهو ما سيدفع بالأسعار العالمية لكاكاو للارتفاع بشدة.
وقد توصل الباحثون لحل علمي لهذه المشكلة، حيث وجدت مجموعة بحثية من جامعة ساوباولو البرازيلية أنه يمكن استخدام بذور فاكهة الجاكفروت Jackfruit بعد معاملتها بطريقة خاصة كبديل للكاكاو في صناعة الشوكولا، حيث تحتوى على ذات المواد الكيميائية التي تمنح الكاكاو نكهته وطعمه المميز. وعادة فإن بذور الجاكفروت لا تأكل ويتم التخلص منها كفضلات رغم محتواها العالي من البروتين والفيتامينات والعناصر المغذية.  وسوف يعطى المنتج الجديد ذات الطعم بسعر ارخص كثيراً من الكاكاو، يذكر أن فاكهة الجاك تزرع في المناطق الاستوائية في آسيا وأفريقيا و أمريكا الجنوبية واستراليا.


المصدر

الثلاثاء، مارس 14، 2017

السيارة الطائرة من شركة إيرباص AirBus

قدمت شركة #إيرباص #AirBus الأوروبية نموذجاً مبتكراً يعكس رؤيتها المستقبلية لنموذج #سيارة_طائرة#Flying_car تعمل بالكهرباء والطاقة الشمسية، وتنقسم السيارة إلى كبسولة للركاب يمكن أن تحمل على  عجلات دفع، كما يمكن أن تنفصل وتحمل جواً بواسطة طائرة مروحية رباعية الدفع. تتميز السيارة بكونها ذاتية القيادة #autonomous وغير ملوثة للبيئة حيث تعمل بالكهرباء و #الطاقة_الشمسية، كما يمكن شحن بطاريتها بالكهرباء بسهولة مع ضمان عملها لفترات طويلة.


الكوارث الطبيعية الناتجة عن التغيرات المناخية تكبد العلماء خسائر اقتصادية تتجاوز 520 مليار دولار سنوياً


#الكوارث_الطبيعية الناتجة عن #التغيرات_المناخية تكبد العالم خسائر تتجاوز 520 بليون دولار سنوياً.

تكنولوجيا زراعية: جرارات زراعية ذاتية القيادة عالية الكفاءة


يعاني #القطاع_الزراعي حول العالم من عزوف الشباب عن العمل فيه، فهل تحل #الجرارات_الزراعيةوالآلات #ذاتية_القيادة في حل جزء من المشكلة؟!


الأحد، مارس 05، 2017

مونسانتو Monsanto في طريقها لخسارة معركة القطن المعدل وراثياً

القطن و #المحاصيل_المعدلة_وراثياً #GMO تتسبب في خسائر فادحة للمزارعين في #الدول_النامية في #آسيا و #أفريقيا


منيت شركة مونسانتو Monsanto - العملاقة في مجال المبيدات الزراعية وإنتاج بذور النباتات المعدلة وراثياً GMO - بخسارة فادحة في السوق الهندي تجاوزت قيمتها 75 مليون دولار، بعد أن تراجعت مبيعاتها من بذور القطن المعدل وراثياً Bt cotton بنسبة تزيد عن 15% مع توقعات بالمزيد من الخسائر التي قد تخرجها من السوق الهندي تماماً في القريب العاجل، وذلك بعد أن تكاثرت الشكوك بأن هذا القطن المعدل وراثياً تسبب بصورة غير مباشرة في 300 ألف حالة وفاة بين المزارعين القائمين عليه في الفترة ما بين عامي 1995 وحتى 2013، كما أن محصول القطن الناتج عنه ذو صفات صناعية سيئة تجعل سعره منخفضاً للغاية عند بيعه مقارنة بالأصناف التقليدية. وقد نصحت الحكومة الهندية مزارعيها بالعودة لزراعة الأصناف التقليدية الهندية ذات الصفات الممتازة، وخاصة أن الصنف المعدل وراثياً Bt cotton  الذي تنتجه شركة مونسانتو قد فقد - إلى حد كبير - قدرته على مقاومة دودة القطن bollworms بعد أن اكتسبت الدودة مناعة ذاتية ضد تأثير المادة السامة التي تنتجها النباتات المعدلة وراثياً، والناتجة عن إضافة الموروثات (الجينات) الخاصة ببكتريا Bacillus thuringiensis .  يذكر أن بوركينا فاسو في غرب أفريقيا قد أخذت نفس الاتجاه ورفضت شحنات من البذور المعدل وراثياً لقطن مونساتو للأسباب ذاتها. 

المصدر من هنا

الجمعة، مارس 03، 2017

اكتشاف علمي قد يمكن العلماء من انتاج نباتات خارقة تقاوم أقسى الظروف

سبق علمي: هل يتمكن العلماء من إنتاج نباتات خارقة أكثر مقاومة للظروف القاسية مثل #الجفاف و#الملوحة نتيجة فهمهم لعمل #انزيم خاص في #النباتات_المتحملة للظروف القاسية؟!

توصل باحثون من جامعة غرب استراليا وهيئة البحث العلمي الاسترالية CSIRO إلى أن النباتات تختلف في درجة استجابتها للضغوط والظروف القاسية -كالجفاف والملوحة والآفات- نتيجة وجود إنزيم يسمى سيسينات ديهيدروجينيز succinate dehydrogenase تفرزه النباتات بدرجات متفاوتة، وهو يحدد ويزيد من قدرة النبات من مقاومة الظروف غير المواتية. وقد وجد العلماء -بالتجارب المعملية - أن تحييد هذا الانزيم يجعل النباتات غير قادرة على مواجهة الظروف غير الملائمة المصطنعة معملياً، ويعتقد العلماء أن تمكنهم من فهم آلية عمل هذا الانزيم و دوره في زيادة قدرة النبات على مواجهة الظروف القاسية ستمكنهم من انتاج نباتات أشد مقاومة للظروف القاسية و أكثر تحملاً للزراعة في البيئات المتطرفة، ومواجهة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

الأربعاء، مارس 01، 2017

انتاج الخضر باستخدام مياه البحر والطاقة الشمسية في استراليا sundrop farms


باستخدام تكنولوجيا زراعية حديثة، بدأت ما سميت بمزارع بقعة الشمس Sundrop farms في تطوير بيوت محمية عالية التقنية تقوم بتوظيف عدة حلول لإنتاج المحاصيل بالاعتماد على أقل قدر ممكن من الموارد الطبيعية المتاحة و بانتاجية تفوق حتى الصوبات الزراعية المعتادة.

وحيث بدأ هذا النوع من المزارع بمزرعة تجريبية في بورت أوجستا Port Augusta بجنوب أستراليا في منطقة صحراوية قاحلة يستحيل فيها الزراعة فيها بالطرق التقليدية، حيث و باستخدام الطاقة الشمسية المجمعة بواسطة 23 ألف مرآة تجميع، تم تحلية مياه البحر واستخدامها في زراعة الطماطم عضوياً (بدون مبيدات) في وسط من قش جوز الهند (كبديل للتربة) على مساحة 50 فدان، و حيث أنتجت المزرعة محصولاً تجاوز 17000 طن من الخضروات العضوية. وتولد محطة الكهرباء الشمسية الملحقة بالمزرعة 39 ميجاوات من الكهرباء النظيفة لتحلية مياه البحر و تبريد الصوب الزراعية في أشهر الصيف الحارة. ورغم أن تكلفة المزرعة بلغت 200 مليون دولار، إلا أن الشركة المالكة قالت ان هذه التكاليف سيتم تغطيتها وتحقيق أرباح في القريب العاجل نظراً للإنتاجية العالية على مدار العام بكفاءة عالية.



الرابط من هنا

http://www.sundropfarms.com/