الجمعة، أغسطس 07، 2015

قرود الشامبينزي تستبدل غذاءها بالطين .. و السبب عجيب!!!!



أظهرت دراسة حديثة أن قرود الشامبينزي البرية في أوغندا قد بدأت تأكل الطين، و الذي يمد أجسادها بالمعادن التي تحتاجها.
و قال البروفيسور فيرنون رينولدز Vernon Reynolds أستاذ الأنثروبيولوجي البيولوجية في جامعة أكسفورد أنه لم يرى هذا في حياته من قبل رغم أنه يدرس هذه القرود منذ العام 1962، و أنه حديثاً فقط بدأت القرود في أكل الطين بدرجة كبيرة.
و يعتقد البروفيسور فيرنون رينولدز و الباحثون العاملين معه الذين يدرسون قرود الشمابينزي في غابة بيدونجو Budongo Forest أن القرود بدأت في أكل الطين بسبب التدمير الواسع الذي لحق بأشجار نخيل الرافي raffia palm trees المحلية.
و لقد كانت القرود معتادة على تناول اللب المتحلل لهذه الأشجار لإمدادها بما تحتاجه من معادن. و لتعويض فقدانها لهذا المصدر الذي اعتادت عليه كغذاء غني بالمعادن، لجأت القرود الطين الذي يحتوي على محتوى عالي من الألومنيوم، و الكثير من الحديد و المنجنيز و الماغنسيوم و البوتاسيوم. و حيث يصف البروفسيور  فيرنون رينولدز  بأنه كوكتيل من المعادن.
يذكر أن أشجار نخيل الرافي raffia palm trees يتم قطعها بواسطة المزارعين المحليين و أخذ أوراقها لاستخدامها في العناية بنباتات التوباكو التي يزرعونها و تجفيفها.
و تعتمد قرود الشامبينزي أيضا على أشجار نخيل الرافي كمصدر للصوديوم، لكن معادن الطين لا تحتوي على هذا العنصر.
و يتعجب البروفيسور فيرنون رينولدز من الكيفية التي توصلت بها القرود للمعرفة و الحكمة الذي دفعتها لاستبدال غذاءها القديم بالطين، و قال لكن المهم أنها فعلاً عوضت ما ينقصها من أملاح معدنية و لا تعاني أي علامات للتضرر مما حدث.


هناك تعليق واحد:

  1. المصدر
    http://www.nytimes.com/2015/08/04/science/wild-uganda-chimpanzees-using-clay-as-food.html

    ردحذف