السبت، أكتوبر 21، 2017

الباوباب baobab tree .. شجرة الحياة الإفريقية


تبلغ أعمار بعض أشجار الباوباب baobab tree الأفريقية أكثر من 5000 عام، وتعود أصولها إلى أنواع نباتية ظهرت في القارة الأفريقية منذ 200 مليون سنة، وحيث أصبحت من النباتات الطبيعية الموجودة ضمن بيئة السافانا الإفريقية، وتنتشر في أكثر من 32 دولة أفريقية. ويطلق عليها السكان المحليون اسم (شجرة الحياة)، فهي تصل لأحجام ضخمة حتى أن محيط جذع بعضها يصل قياسه إلى أكثر من 50 متراً. ويستخدم الأفارقة لحاءها في صنع الحبال والنسيجـ بينما يأكلون أوراقها طازجة لمقاومة الأمراض حيث ثبت بعد ذلك علمياً أنها تعزز نظام المناعة الطبيعية للجسم. 

أما ثمار هذه الشجرة، فقد قدر بعض العلماء أنها ربما تكون الثمرة الأعلى في القيمة الغذائية بين كل الثمار التي عرفها الانسان، فهي تحتوي ثلاثة أضعاف ما يحتويه البرتقال من فيتامين C ، و50% من الكاليسيوم أكثر من السبانخ، كما أن كمية مضادات الأكسدة antioxidants بها تزيد عن أي فاكهة أو ثمرة أخرى، مما يجعلها مثالية للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. 




المصدر 1

المصدر 2

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com


نواة الأرض مصدر المجال المغناطيسي للأرض


يبلغ حجم نواة الأرض Earth’s core ما يقارب حجم القمر، بينما تبلغ درجة حرارته ما يقارب درجة حرارة سطح الشمس (حوالي 5400 درجة مئوية)، ومع الضغط الهائل الذي يتراوح بين 330-360 جيجابسكال، وتحت هذه الظروف القاسية فإن النواة المشكلة من 80% من الحديد و 20% من النيكل تنتج المجال المغناطيسي للأرض، والذي أثبتت دراسة حديثة قام بها علماء من النمسا أنه لو وجود النيكل بهذه النسبة فإن الجاذبية لم تكن تتبع النمط المتعارف عليه على كوكبنا، واللازم لوجود وبقاء الحياة على سطح الكوكب.

المصدر

#جيولوجي: نواة الأرض مصدر #المجال_المغناطيسي للأرض .. و وجود #النيكل بنسبة 20% يلعب دوراً محورياً في تشكيل المجال المغناطيسي بصورتها التي نعرفها.


د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa

ashraf.khalifa@gmail.com

علاقة التكافل بين النبات وفطر الميكرويزا تزيد من مقاومة النبات لظروف الجفاف ومقاومته للأمراض


خلصت دراسة أجراها باحثون من جامعة جوتنبرج الهولندية إلى أن علاقة التكافل symbiosis التي تنشأ بين النباتات وفطر الميكرويزا mycorrhizas، رغم أهميتها البالغة في تيسيير حصول النبات على المغذيات المعدنية من التربة على الأخص زيادة تيسر عنصر الفسفور، إلا أن لعلاقة التكافل هذه فوائد أخرى توصلت إليها هذه الدراسة. حيث توصل الباحثون أن علاقة التكافل بين النبات وفطر الميكرويزا تحفز النبات لإفراز المزيد من الهرمونات النباتية الهامة، وعلى الأخص زيادة افراز هرمون ABA والذي يزيد من قدرة النبات على مقاومة ظروف الجفاف من خلال تقليل عملية نتح بخار الماء عبر الثغور على أوراق النبات، وكذلك زيادة أفراز هرمون الجاسمونت jasmonate والذي يزيد من مقاومة النبات للأمراض من خلال رفع تركيز الفلافونيدات والتيربنويدات flavonoids and terpenoids في النموات الحديثة للنبات مما يعزز مقاومتها للأمراض.

الأحد، أكتوبر 15، 2017

مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 .. أين تقع الدول العربية عليه؟!

قدم مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 -والذي تصدره جامعة كورنيل الكندية بالتعاون مع المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) - تقريره السنوي حول الابتكار العلمي الدولي. 
وحيث يتضمن المؤشر ترتيب 127 دولة، بينهم 13 دولة عربية، واعتمد المؤشر في معايير تصنييفه على عاملين رئيسيان لقياس مستوى الابتكار لدى الدولة محل الدراسة، يتمثل المعيار الأول في مدخلات الابتكار، ويضم: قوة المؤسسات ورأس المال البشري والبحوث والبنية التحتية وتطور السوق وريادة الأعمال. فيما يتمثل المعيار الثاني في المخرجات الابتكارية، ويضم: المخرجات التكنولوجية والمعرفية والمخرجات الإبداعية.
وبناءاً عليه تصدرت سويسرا المؤشر عالمياً تلتها السويد ثم هولندا فالولايات المتحدة ثم بريطانيا في المركز الخامس. وجاءت اسرائيل في المرتبة 17 عالمياً.
أما بالنسبة للدول العربية المصنفة فقد جاء ترتيبها كالتالي:

الإمارات العربية: المركز 35 عالمياً. 
قطر : : المركز 49 عالمياً. 
السعودية: : المركز 55 عالمياً. 
الكويت: : المركز 56 عالمياً.  
البحرين: : المركز 66 عالمياً. 
المغرب: : المركز 72 عالمياً. 
تونس: : المركز 74 عالمياً. 
عمان: : المركز 77 عالمياً. 
لبنان: : المركز 81 عالمياً. 
الأردن: : المركز 83 عالمياً. 
مصر: : المركز 105 عالمياً. 
الجزائر: : المركز 108 عالمياً. 
اليمن: : المركز الأخير (127 ) عالمياً. 


د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ثلاثة ارياع عينات عسل النحل حول العالم ملوثة ببقايا المبيدات!!

في دراسة على 200 عينة من عسل النحل جمعت من شتى انحاء العالم، وجد الباحثون أن 75% من عينات العسل ملوثة بمتبقيات من لمجموعة مبيدات Neonicotinoids واسعة الاستخدام في المبيدات الزراعية، فيما وجد أن 34% من هذه العينات عالية جداً في معدل التلوث بهذه المجموعة من المبيدات لحيث من المؤكد أنها تسبب أضراراً بالغة بالنحل وتؤدي لتدمير الخلايا. يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد حظر دخول أو استخدام هذه المجموعة من المبيدات لدول الاتحاد منذ العام الماضي بعد استخدام واسع لها لعشرات السنوات.

زراعة الأسطح في باريس .. مكتب البريد الفرنسي نموذجاً.


انتشرت زراعة الأسطح خلال السنوات القليلة الماضية بكثرة في عدة عواصم و مدن عالمية مثل نيويورك وطوكيو ولندن وباريس. وبحبول عام 2020م سيكون هناك ما يزيد عن 100 هكتار (250 فدان) من الزراعات فوق اسطح مبانيها وفقاً لتصريحات مجلس المدينة، وسوف تنتج مزارع الأسطح تلك من 32 موقعاً مبدئي جوالي 425 طن من الفواكه والخضر، و 24 طن من فطر المشروم و30 ألف زهرة و95 كليوجرام من عسل النحل. ومن ضمن المواقع المهمة لهذه الزراعات 900 متر مربع تشكل سطح مبنى البريد الفرنسي التاريخي في شمال العاصمة الفرنسية، وحيث تم نقل 90 طن من التربة الزراعية للسطح، وستتم زراعته بمشاركة 500 من موظفي البريد بصورة تطوعية في أوقات فراغهم!!

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

وكالة ناسا تعلن تأجيل إطلاق التليسكوب "جميس ويب"


أعلنت وكالة ناسا عن تأجيل موعد إطلاق التليسكوب جيمس ويب إلى الفضاء ليكون موعد الإطلاق الجديد في منتصف العام 2019 بدلاً من الموعد السابق والذي كان مقرراً فيه أن يتم إطلاق التليسكوب من قاعدة جويانا الفرنسية في أكتوبر 2018. وأرجعت ناسا سبب التأخير لتأخر عملية تجهيز المركبة الفضائية التي من المقرر لها حمل التليسكوب لوضعه في مداره على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض. يذكر أن التليسكوب جميس ويب يعد ليخلف التليسكوب هابل في عمله، وهو يعد أقوى تليسكوب صنعه الإنسان بالتعاون بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية والكندية، وهو يتكون من 18 مرآة مصنوعة من مادة البيريليوم فائقة الخفة، تتخذ الشكل السداسي بقياس 1.28 متر لكل مرآة.

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com


ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

الاثنين، أكتوبر 02، 2017

مخلفات استخلاص زيت الزيتون .. مشكلة بيئية كبيرة في طريقها للحل.


يعتبر زيت الزيتون منتجاً غذائياً فائق الأهمية بالنسبة للمستهلكين، كما أنه يوفر لمزارعيه دخلاً اقتصادياً ممتازاً. إلا انه وتحت طريقة الانتاج الحالية ينتج عن عملية استخلاص الزيت مخلفات صلبة وماء عادم ملوث، يمكن أن يلحق ضرراً شديداً بالمجاري المائية وبالتربة الزراعية إذا تم تصريفه إليها. ووفقاً لطريقة الانتاج الحالية فإنه يتم جرش (تهشيم crushed) حبات الزيتون وخلطها مع الماء في الطاحونة، ومن ثم فصل الزيت عن الماء لاختلاف الكثافة. إلا أن الماء المتخلف والمختلط بالجزء الصلب المتخلف يظل حاملاً لبقايا الزيت بحيث يمنع تبادل الغازات (الأكسجين) إذا ما تم صرف هذه المياه العادمة في المجاري المائية أو التربة فتموت الكائنات الحية بها نتيجة عدم كفاية الأكسجين والاختناق. وفي دول حوض البحر المتوسط - والتي تنتج 97% من الانتاج العالمي من زيت الزيتون - ينتج عن عملية استخلاص الزيت ما يزيد عن 8 بليون جالون من هذا الماء العادم سنوياً!! وقد ظهرت سابقاً عدة محاولات لمعالجة هذه المياه وتقليل الضرر البيئي الناتج عنها، حيث حاول بعض الباحثون حرق هذه المخلفات للتخلص من بقايا الزيت والمادة الصلبة المتخلفة، إلا أن هذه التقنية واجهت عدة صعوبات منها ارتفاع التكلفة والتلوث الهوائي الكبير الناتج عنها.

إلا أن الباحث مجدي جوجورم (فرنسي من أصول مغاربية) وفريق عمله قد نجحوا في تقديم حل قد يكون نهاية للمشكلة من خلال توصلهم لطريقة لتحويل هذه المخلفات إلى منتج اقتصادي نافع. وقد اعتمدت الطريقة على خلط هذا الماء العادم والمادة الصلبة المختلطة به مع مادة أخرى تعد من المخلفات العادمة الملوثة للبيئة والمنتشرة في دول حوض البحر المتوسط وهي نشارة السرو (الصنوبر) cypress sawdust، ومن ثم يتم تجفيف الخليط وتبخير الماء وتكثيفه لاحقاً للاستفادة منه في ري المزروعات بأمان، أما الخليط الصلب المتخلف فيتم تعريضه لحرارة عالية بمعزل عن الهواء لتتحلل وينتج عن هذه المعاملة البيوجاز (غاز حيوي قابل للاحتراق) وفحم، ثم قام الباحثون بتكثيف الغاز الحيوي الناتج للحصول على وقود سائل عالي القيمة. أما الفحم الناتج فهو غني جداً بالبوتاسيوم والفسفور والنيتروجين بحيث يمكن استخدامه كسماد عضوي حيوي، وقد قام الباحثون بتجربته عملياً كسماد، حيث ظهر بعد 5 أسابيع أثر كبير -معنوي- له على تحفيز نمو النباتات وزيادة حجم الأوراق مقارنة مع نباتات أخرى تم تسميدها بالطرق التقليدية.


*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ