السبت، سبتمبر 30، 2017

اكتشاف نوع جديد من موجات الجاذبية ناتج عن اصطدام الثقوب السوداء ببعضها


تمكّن علماء الفلك لأول مرة من وضع شكل ثلاثي الأبعاد لأمواج جاذبية اكتشفت حديثا حيث استطاعوا  تتبع شكل الأمواج المرسلة عبر الزمكان والناتجة عن اصطدام الثقوب السوداء ببعضها. ويعتبر هذا الاندماج الرابع للثقوب السود الذي رصده علماء الفلك باستخدام مرصدي ليجو بالولايات المتحدة ومرصد فيرجو الموجود قرب بيستا بإيطاليا، مما وفّر طبقة جديدة من التفاصيل عن النمط الثلاثي الأبعاد للتحورات التي تظهر خلال بعض أكثر الأحداث عنفا وحيوية في الكون.
وأمكن تتبع تردد صغير في الإشارة، التي التقطها مرصد ليجو ومرصد فيرجو يوم 14 أغسطس/آب الماضي، إلى اللحظات الأخيرة من اندماج ثقبين أسودين قبل نحو 1.8 مليار سنة مضت. وهذان الثقبان الأسودان اللذان يبلغان نحو 31 مرة و25 مرة ضعف كتلة الشمس، اندمجا لينتجا ثقبا أسودا دوارا جديدا يبلغ حجمه 53 مرة أضعاف كتلة الشمس. ونتج عن الاندماج طاقة تسربت على شكل تشوهات انتشرت عبر الزمكان مثل أمواج الماء، وتطلب اكتشاف هذه التشوهات الطفيفة أجهزة استشعار حساسة بما فيه الكفاية لقياس تغير بمقدار واحد فقط من الألف من قطر نواة ذرة عبر شعاع ليزر بطول أربعة كيلومترات.
وكان الرصد التاريخي لأمواج الجاذبية في سبتمبر/أيلول 2015 أول دليل تجريبي على تنبؤ آينشتاين قبل قرن من الزمان بأن الفضاء نفسه يمكن أن يمتد ويتقلص. ومع ذلك فإن المحاذاة المتوازية لمرصدي ليجو، أحدهما في هانفورد بولاية واشنطن والآخر في ليفينغستون بولاية لويزيانا، تعني أن العلماء يراقبون بشكل فعال طبقة مسطحة واحدة خلال الفضاء بدلا من الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد.
ويشبه هذا الأمر الحصول على شريحة واحدة من التفاح، حيث لا يمكن توقع كيف كان شكل الفاكهة، وفقا للبروفيسور أندرياس فريس أحد علماء مشروع ليجو في جامعة بيرمينغهام. ورغم أن ذلك يُسهل مهمة اكتشاف أمواج الجاذبية، فإنه يجعل من المستحيل اختبار الجزء الثاني من نظرية آينشتاين المتعلق بشكل الممر الذي تنتقل فيه أمواج الجاذبية.
وهنا جاء دور مرصد فيرجو الذي تتموضع أذرعه بزاوية مختلفة عن مرصدي ليجو، وتمكن من رصد تلك الأمواج، مما سمح لعلماء الفلك باستخلاص معلومات جديدة عن استقطاب أمواج الجاذبية، وخاصة المسار الذي تتبعته الاهتزازات، الأمر الذي ساهم في الحصول على تصور ثلاثي الأبعاد.


*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

الصبر مفتاح الفرج .. ومفتاح الصحة الجيدة أيضاً


أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة سنغافورة الوطنية أن الأشخاص سريعو الغضب قليلو الصبر أسرع من غيرهم - ممن يتميزون بالهدوء والصبر - في ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن عليهم، وارجع الباحثون ذلك إلى تأثير الانفعالات الحادة والتوتر على التلوميرات Telomeres والتي ظهرت في تحليلات الدم لديهم أقصر وأضعف من غيرهم، يذكر أن التلوميرات Telomeres تمثل أغطية الحماية لنهايات الكروموزومات والتي تمنع تلف الحمض الوراثي، وهو ما يحدث عند تقدم الانسان في العمر وتكسر وقايات الكروزومات تلك.

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

الغفوة النهارية من أجل حياة أكثر سعادة


في دراسة سيكولوجية احصائية قال باحثون انهم وجدوا ارتباطاً بين أخذ غفوة nap أثناء النهار -لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة - وبين زيادة الشعور العام بالسعادة والاستقرار النفسي. يذكر أن دراسات سابقة أشارت إلى أن الغفوة أثناء النهار تزيد من معدل التركيز والانتاجية وتحفز القدرات الابتكارية لدى الانسان.

الشوكولاتة كبديل للأسبرين لمرض الضغط وزيادة سيولة الدم


أثبتت دراسة علمية قام بها علماء أمريكيون - من جامعة جون هوبكنز - أن الشوكولاتة الداكنة تقوم بنفس الدور الذي يقوم به الأسبرين لتقليل احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات. يذكر أن جرعة يومية صغيرة من الأسبرين عادة ما توصف لمرضى ضغط الدم المرتفع لتقليل احتمالية تكون الجلطات وزيادة سيولة الدم.

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ


نظرية المؤامرة والمخلوقات الفضائية من سكان المريخ تعود من جديد


أظهرت صورة ملتقطة بواسطة كاميرا HiRISE عالية الدقة والمثبتة على المركبة الاستطلاع الفضائية للمريخ NASA's Mars Reconnaissance Orbiter (MRO) التابعة لوكالة ناسا والتي تدور حول كوكب المريخ منذ 11 عاماً مظهراً سطحياً غريباً على سطح كوكب #المريخ قرب قطبه الجنوبي. حيث أظهرت الصورة وجود حفرة عميقة غريبة الشكل يزيد عمقها عن الفوهات المعتادة التي حدثت نتيجة اصطدام النيازك بسطح الكوكب، وهي مغطاة من الخارج وحتى قاعها بثلج ثاني أكسيد الكربون المتجمد. ويبلغ قطر الحفرة عدة مئات من الأمتار ولا يوجد لها نظير آخر على سطح المريخ، كما لم يجد العلماء حتى الآن تفسيراً أو سبباً واضحاً لوجودها!!  

المصدر

*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'`

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ ツ

تأثير الملح (الصوديوم Sodium) على احتمالية الإصابة بالسكري diabetes


لأيون الصوديوم تأثير ضار على الصحة العامة للانسان إذا ما تجاوز الحدود المسموحة منه. ويعد ملح الطعام هو المصدر الرئيسي للصوديوم حيث يحتوي الملح على 40% صوديوم وهو ما يعني أن كل 2.5 جرام من الملح تمد الجسم ب 1 جرام من الصوديوم. وقد أوضحت دراسات سابقة أن الاستهلاك الزائد من الصوديوم يرتبط بالإصابة بالسكري من النوع الثاني نتيجة تأثير الصوديوم على زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين، كما يرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. إلا أن دراسة حديثة أكثر تعمقاً -قام بها علماء من السويد- رصدت ارتباطاً بين زيادة استهلاك الصوديوم وارتفاع احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 43% لكل زيادة في مستويات الصوديوم بمقدار 1 جرام عن الحدود الآمنة، كما أثبتت الدراسة ارتباطاً بدرجة أعلى لزيادة الصوديوم في الطعام على ظهور الإصابة بالسكري المناعي الكامن Latent Autoimmune Diabetes in Adults (LADA) حيث تصل نسبة زيادة الاحتمالية للإصابة به إلى 73% لكل جرام زائد من الصوديوم (2.5 جرام من الملح).