الجمعة، يناير 05، 2018

أنواع البلاستيك والأمان الصحي لكل منها


انتشر استخدام الأكياس والعلب والآنية ورقائق التغليف البلاستيكية في حياتنا بشكل كبير، وتفضل الكثير من ربات البيوت التعامل مع أدوات المطبخ والآنية البلاستيكية لكونها سهلة التداول وغير قابلة للكسر بواسطة الأطفال (وبالتالي تراها أكثر أمناً من أدوات المطبخ الزجاجية!!!)، كما يتم استخدام البلاستيك في المجال الصناعي لتعبئة وتغليف معظم المنتجات الغذائية، ولتعبئة وبيع المياه المعدنية ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية والعصائر. إلا أن استخدام البلاستيك لتداول وتخزين الطعام يجب أن يتم بعد معرفة نوع البلاستيك المستخدم، فالبلاستيك ليس نوعاً واحداً. وبعض هذه الأنواع آمن ولا يسبب أضراراً ملحوظة بصحتنا وبعضها الآخر خطير ويسبب  مشاكل صحية بالغة، إلا أن فارق تكلفة الإنتاج والسعر بين أنواع البلاستيك الرخيصة وتلك الآمنة يدفع المصنعين والتجار لتفضيل الأنواع الرخيصة والتي تكون غالباً ضارة بصحتك وصحة أولادك. لذا فالواجب علينا أن نفهم الفروق بين الأنواع المختلفة وكيف نميز بينها، ولا نشتري إلا الأنواع الآمنة صحياً من الأواني والمنتجات البلاستيكية.
ويتم تمييز أنواع البلاستيك بوضع مثلث بداخله رقم على المنتجات البلاستيكية، ويشير كل رقم لنوعية البلاستيك المستخدمة. الآنية والعلب التي تحمل الرقم 5 هي الأفضل، كما أن الرقمين 2-4 أيضاً آمنة ولكن بصورة أقل. أما البلاستيك الذي يحمل الأرقام 3-6 فلا يجب أن يستعمل أو يلامس أي غذاء أو طعام سيتناوله الإنسان، أما العلب والعبوات التي لا تحمل أي أرقام فهي بالتأكيد تخفي سراً لا يريدونك أن تعرفه .. فتجنبها دائماً.



د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa

ashraf.khalifa@gmail.com

الثلاثاء، يناير 02، 2018

اكتشاف نوع جديد من الأشجار تعد الأثقل على وجه الأرض.


اكتشف علماء بريطانيون من العاملين بالحدائق الملكية البريطانية Royal Botanic Gardens, Kew- بالتعاون مع علماء من البرازيل و كندا - نوعاً جديداً من الأشجار البقولية تعد هي الكائن الحي الأثقل وزناً على وجه الأرض حيث يبلغ ارتفاعها 40 متراً ويقدر وزنها ب62 طن للشجرة الواحدة. ويعود عدم اكتشاف وتصنيف هذا النوع من الأشجار - رغم ضخامته - إلى كون عدد الموجود منها لا يتجاوز 25 شجرة فقط في غابة نائية بالبرازيل. يذكر أنه -وحتى اليوم لا يزال العلماء يكتشفون ويصنفون 2000 نوع نباتي كل عام، 10% منها ينسب اكتشافها لعلماء الحدائق الملكية البريطانية Royal Botanic Gardens, Kew. 

المصدر

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

جسم غريب يمر داخل مجموعتنا الشمسية


تزداد حيرة علماء الفلك بخصوص جسم غريب يمر داخل مجموعتنا الشمسية وافداً إليها من مجرة أخرى على ما يبدو، وظن العلماء في البداية عند رصد هذا الجسم في أكتوبر الماضي من قبل علماء فلك بجامعة هاواي الأمريكية أن هذا الجسم مجرد كويكب شاذ الشكل، إلا أنه و لأسباب متعددة مثل كونه يبدو وكأنه يتحرك في مسار لا علاقة له بجاذبية الأجرام السماوية الأخرى، ويغير سرعته وكأنه يسير بمحركات دفع، بدأ العلماء يشكون في طبيعة هذا الجسم، ويعتقد بعضهم أنها سفينة فضائية لحضارة عاقلة، ولحسم هذا الأمر قرر العلماء توجيه التليسكوب Green Bank telescope العملاق في فيرجينيا الأمريكية لرصد هذا الجسم. ولقد أطلق العلماء على هذا الجسم اسم Oumuamua وحيث يمتاز بشكل أسطواني طوله حوالي 400 متر وعرضه 20 متر فقط.   


المصدر 1

المصدر 2

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com

العالم يسرف في استخدام المبيدات .. وصحة الإنسان معرضة للخطر


حذر تقرير لجمعية علوم الأراضي الأمريكية من أن المستهلك يتعرض لكوكتيل من المبيدات السامة عند تناوله للخضر والفاكهة التي لا تحمل شهادة "زاعة عضوية Organic"، حيث زاد عدد الكيماويات السامة التي ترش بها النبات بمقدار 17 ضعف في الأربعين سنة الماضية فقط. وكأمثلة على ذلك فمحصول القمح عام 1074 كان يرش بمادتين كيميائيتين فقط بينما يرش الآن بما يزيد عن 20 مادة كيميائية، والبطاطس كانت ترش عادة بخمسة أنواع من الكيماويات السامة عام 1975 وأصبحت ترش الآن بما يزيد عن 30 نوع من الكيماويات.  

المصدر

د/ أشرف خليفة  Dr. Ashraf Khalifa
ashraf.khalifa@gmail.com