الأربعاء، سبتمبر 23، 2015

اكتشاف مركب كيميائي في نبات الاياهواسكا " Ayahuasca" يعتقد أن له القدرة على شفاء مرضى السكر بصورة تامة



يعاني مئات الملايين من البشر على مستوى العالم حالياً من مرض السكري (حوالي 380 مليون مصاب بالسكري من الفئتين الأولى والثانية types 1 and 2 diabetes). وفي الولايات المتحدة وحدها قدرت مراكز مكافحة السكرى the Centers for Disease Control and Prevention (CDC) عدد المصابين بداء السكرى بعشرين مليون مريض في الولايات المتحدة.
ويعد مرض السكرى مرضاً مناعياً حيث يمنع هذا الخلل المناعي البنكرياس من انتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون المسئول عن تمكين الخلايا من استقبال الطاقة من الغذاء. ويحدث هذا عندما تهاجم الخلايا المناعية الخلايا المسئولة عن انتاج الأنسولين في البنكرياس والتي تسمى بخلايا البيتا beta cellsو تقوم بتدميرها. ولا يعرف على وجه الدقة، الدوافع والأسباب التي تؤدي لحدوث ذلك، ولكن العلماء يعتقدون أن عوامل وراثية و مؤثرات بيئية تقف رواء ذلك. ووفقاً للعلوم الحالية فلا يوجد علاج لهذا المرض، وكل ما يمكن فعله تعويض الجسم بامداده بجرعات خارجية من الأنسولين عن طريق الحقن.
ولقد أظهرت طريقة محتملة لعلاج مرضى السكرى نتائج مبشرة، حيث وجد العلماء أن مادة كيميائية معينة يمكن أن تستخدم في العلاج يمكن استخلاصها بسهولة من نبات الاياهواسكا " Ayahuasca" لكونها أحد المكونات الرئيسيه فيه، وأن هذه المادة قد أظهرت قدرة على علاج مرضى السكري بصورة تامة وكاملة. فلقد نشر مؤخراً بحث رائد بمجلة Nature Medicine العلمية المتخصصة، قامت به مجموعة بحثية من مدرسة طب ماونت سيناي بنيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية، أشار إلى أنه بناء على التجارب المعملية التي اجريت على فئران التجارب، وجد الباحثون أن المركب الكيميائي المعروف بالهرمين harmine له القدرة على انتاج خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في بيئة تنمية خارج الجسم، ثم قام العلماء بحقن الفئران بخلايا جزر لانغرهانس بشرية مصحوبة بمادة الهرمين harmine داخل الفئران فنمت خلايا النوع بيتا المنتج للأنسولين بكفاءة عالية و بمعدلات تزيد 3 مرات عن المعدلات الطبيعية. ووجد الباحثون أن الخلايا المتكونة قد أفرزت الأنسولين وأدت للتحكم في مستويات السكر في الدم بطرقة طبيعية. مما ينبأ ويبشر بقرب انتاج دواء يمكن أن يعيد مريض السكرى للحالة الطبيعية وكأن شيئاً أو مرضاً لم يصبه.

يذكر أن الباحثين في معهد هارفارد للخلايا الجذعية Harvard Stem Cell Institute (HSCI) قد حققوا أيضاً سبقاً في ذات الاتجاه لإيجاد علاج نهائي لمرضى السكري عن طريق اكتشافهم لكيفية تنمية كمية ضخمة من خلايا بيتا المنتجة للأنسولين باستخدام تقنيات استخدام الخلايا الجذعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق