الجمعة، سبتمبر 11، 2015

الخلايا الشمسية المطبوعة النحيفة (بسمك الورقة) يمكنها أن توفر الكهرباء لما يقرب من 1.3 بليون فرد


بنظرة سريعة لاقتصاديات تكلفة توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية خلال العقود القليلة الماضية نلاحظ أن أسعار توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية قد انخفضت بصورة خرافية، حيث انخفض سعر الوحدة المولدة من الطاقة من 40 دولار للوات watt عام 1977 إلى 0.74 دولار للوات عام 2013. ومن المتوقع لهذا الاتجاه من تناقص للأسعار أن يتسارع ويستمر نتيجة التطور التكنولوجي وما يصاحبه من زيادة كفاءة الخلايا الشمسية.
وتعد تلك الأخبار جيدة لمواطني الدول المتقدمة التي ترغب في التحول لاستخدام الطاقة النظيفة وبأسعار منافسة للطاقة المولدة من الوقود الأحفوري. إلا أننا نلاحظ أن التحول للاعتماد على الطاقة الشمسية يكون دائماً أصعب بالنسبة لشعوب الدول النامية، إلا أن هذا الوضع ربما يتغير في القريب العاجل، ويرجع الفضل في ذلك إلى الخلايا الشمسية المطبوعة رخيصة الثمن، والتي قد يستفيد منها 1.3 بليون شخص من غير الموصلين بالكهرباء، ليتمتعوا ولأول مرة بالنسبة إليهم لتوافر الإمداد بالطاقة الكهربية.

إن الأمل في انتشار هذه الخلايا الشمسية المطبوعة وانعكاس ذلك على المجتمعات النامية يحدده عدد من المزايا والمعوقات. وتتمثل بعض هذه المزايا في أن هذه الخلايا الشمسية النحيفة لا تحتاج إلا لطابعة صناعية لتصنيعها، وبتكلفة انتاج مقبولة. وعلى عكس الألواح الشمسية التقليدية، فإن الخلايا الشمسية المطبوعة تتميز بالمرونة وقابلة للطي، وبالتالي يسهل نقلها إلى المناطق النائية بسهولة ويسر. أن الخلايا الشمسية المطبوعة تتطور بسرعة، فلقد ارتفعت كفاءتها من 3% إلى 20% خلال سنوات قليلة. ويقول سكوت واتكينز Scott Watkins من شركة KISCO (Kyung-In Synthetic) الكورية " أنه كشاهد رأي كيف مكنت هذه التكنولوجيا مجتمعات المناطق الحضرية الفقيرة في الهند من التمتع بوصول التيار الكهربي من محطات التوليد الشمسية لأول مرة، إن نجاح هذه التكنولوجيا يتوقف على تحقيق معادلة التكلفة المنخفضة مع البساطة" إن رقاقة من خلية شمسية بأبعاد 10*10 سنتيمتر ستكون كافية لتوليد ما مقداره من 10-50 وات للمتر المربع.

إلا أن الإنتاج الكمي والتوزيع للخلايا الشمسية المطبوعة لا يمر دون معوقات، فبالرغم من أن انتاج الألواح المطبوعة غير مكلف إلا أن الطابعة الصناعية اللازمة للتصنيع تحتاج لمقدار كبير من الاستثمارات الرأسمالية للحصول عليها، كما أن الألواح المطبوعة تكون عرضة للتلف تحت ظروف البلل والرطوبة، وقد تتسبب في التلوث بعنصر الرصاص إذا ما تعرضت للكسر. وتحاول شركات مثل KISCO (Kyung-In Synthetic) الكورية اختبار طرق جديدة من التغليف لهذه الخلايا لتخطي هذه المشكلات. وبالنسبة لمشاكل التمويل الرأسمالي والإدارة، فإن نظاماً تعاونياً يتشارك فيه أفراد المجتمع في توفير الموارد وفي إدارة المنظومة يمكن أن يوفر بداية رأسمالية كافية ويحقق شبكة قوية لتوزيع موارد الشبكة.
وبالرغم من التحديات، فإن الخلايا الشمسية المطبوعة هي أداة داعمة لمكافحة الفقر، بالإضافة إلى أنها خطوة كبيرة على طريق تحقيق حلم الاعتماد بنسبة 100% على الطاقة المتجددة الاقتصادية.    

هناك تعليق واحد:

  1. http://inhabitat.com/paper-thin-printed-solar-cells-could-provide-power-for-1-3-billion/

    ردحذف