الأربعاء، أكتوبر 07، 2015

أسعار الطاقة الكهربية المولدة من الرياح أصبحت أقل من أسعار الكهرباء المولدة من محطات الغاز


في تقرير اقتصادي أعدته مؤسسة بلومبيرج لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة، أوضح التقرير أن أسعار الطاقة الكهربية المولدة من توربينات الرياح أصبحت أرخص من الكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي، والطاقة الشمسية على ذات الطريق لتحقيق ذات التميز، وحيث يشير التقرير إلى أن الاعتماد على الطاقة المتجددة لم يصبح مجرد محاولة للحفاظ على البيئة بل أنها قد أصبحت الاستثمار الاقتصادي الأفضل في مجال الطاقة.
وفي التقرير ذكرت مؤسسة بلومبيرج أنه في النصف الثاني من عام 2015، سيكون متوسط التكلفة عالمياً للطاقة الكهربية المنتجة من توربينات الرياح الأرضية بلغت 83 دولار لكل ميجاووات-ساعة من الكهرباء. وهو ما يقل بدولارين عن التكلفة في النصف الأول من عام 2015، بينما بلغت تكلفة انتاج الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية تبلغ 122 دولار للميجاووات-ساعة وهو ما يقل بسبعة دولارات عن التكلفة في النصف الأول من العام ذاته. ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه التكلفة ترجع إلى تكاليف الإنشاء والتركيب ومصروفات الفترة السابقة على بدأ التشغيل الفعلي.
وهو ما يشير بوضوح إلى أن الجدوى والتكلفة الاقتصادية للطاقة المتجددة صارت أفضل من الطاقات المولدة من الوقود الأحفوري أو أنها ستصير كذلك في القريب العاجل. حيث أشار التقرير إلى تفاوت سعر الطاقة المولدة من الوقود الأحفوري حيث ذكرت أن تكلفة الميجاووات-ساعة المولدة من المحطات العاملة بالفحم هي 75ثم 105 دولار لكل ميجاووات-ساعة في أمريكا ثم أوروبا على التوالي، أما المحطات العاملة بالغز الطبيعي فتكلف 82 و 118 دولاراً لأمريكا و أوروبا على التوالي و بمقارنة هذه الأسعار بأسعار الطاقة المولدة من الرياح و الخلايا الشمسية نجد أنها أما تقل عنها أو تقترب بشدة من أسعار الطاقة المولدة من الوقود الأحفوري.

وقد تم الحصول على هذه البيانات من التحليل الاقتصادي لنتائج أكثر من 55000 مشروع حول العالم لتكتسب البيانات الصفة الدولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق