الاثنين، مايو 02، 2016

الكونغو توقع اتفاقاً لحماية غاباتها الاستوائية

الكونغو توقع اتفاقاً لحماية غاباتها الاستوائية

وقعت جمهورية الكونغو الديمقراطية ماوصفته بأنه اتفاق تاريخي من أجل حماية غاباتها المطيرة، تحصل بمقتضاه على منح بقيمة 200 مليون دولار من أجل المساهمة في علاج مسألة إزالة الغابات والتغير المناخي، وذلك في إطار خطة أوسع لحماية الغابات الاستوائية في حوض نهر الكونغو.
  وبذلك تكون الكونغو أول دولة إفريقية تستفيد من مبادرة أفريقيا الوسطى للغابات (كافي)، التي طرحتها في سبتمبر 2015 دول مانحة هي النرويج وفرنسا و المملكة المتحدة و ألمانيا والاتحاد الأوربي  بالتعاون مع مع ست دول أفريقية هي جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون والكونغو وغينيا الاستوائية والجابون.

 وحيث تستهدف المبادرة تنشيط جهود حماية البيئة في حوض نهر الكونغو، والذي أصبح هدفاً لعمليات توسع في مزارع نخيل الزيت، لمجاراة الزيادة في الطلب العالمي عليه، ولمواجهة نقص المساحات المخصصة لزراعته بعد  أن قلصت أندونيسيا مساحات الأراضي المتاحة له هناك.
ويعتقد الكثير من علماء البيئة والمناخ أن حماية الغابات هي أرخص وأكفأ الطرق لتقليص الانبعاثات الكربونية التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري. وتقول جماعات المحافظة على البيئة إن فقد وتراجع الغابات يساهم بنحو 15 في المئة من الانبعاثات الكربونية سنوياً.
يذكر أن الكونغو يتواجد بها ثاني أكبر غابات مطيرة في العالم -بعد غابات الأمازون في البرازيل - حيث تبلغ مساحة الغابات المطيرة بها 155 مليون هكتار من الغابات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق