الأربعاء، يناير 13، 2016

الأطعمة العشرة الأكثر فائدة لصحتك .. دراسة بريطانية


أظهرت دراسة أعدتها شركة “بليفاين” للخدمات الغذائية Plyvine Catering  في برمنغهام ببريطانيا أنه ووفقاً للمعطيات العلمية المتوفرة فإن أكثر 10 أغذية فائدةً في العالم تضم على الترتيب الليمون، البروكولي، الشوكولاته الداكنة، البطاطا، سمك السلمون، الجوز، الأفوكادو، الثوم، السبانخ، والبقول.
وفيما يلي بعض الفوائد الأساسية لكل منها:
الليمون: تحتوي الليمونة واحدة على ما يزيد عن الاحتياج اليومي للإنسان من لفيتامين (C)، و هو ما يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد (عالي الكثافة) وعلى تقوية العظام، كما تساعد فلافونويدات السيتريك الموجودة في الليمون على تثبيط نمو الخلايا السرطانية إضافة إلى دورها المضاد للالتهاب ومكافحة الانفلونزا الموسمية.

البروكلي: تحتوي ساق واحدة متوسطة الحجم من البروكلي على أكثر من 100% من احتياجك اليومي لفيتامين K، كما تمنحك 200% من الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين C، إضافة إلى ذلك فإن كمية البروكلي ذاتها تقي من عدة أنواع من السرطان.

الشوكولاتة الداكنة Dark Chocolate:
يخفض تناول 7 غرامات من الشوكولا الغامقة يومياً ضغط الدم لدى الأصحاء وغيرهم. إذ تتميز بودرة الكاكاو بمواد الفلافونويدات ومضادات الأكسدة، ما يخفض مستوى الكوليسترول السيء (منخفض الكثافة) ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد (عالي الكثافة).

البطاطا الحلوة Sweet Potato: تحتوي حبة البطاطا متوسطة الحجم على 66 ميكروجرام من حمض الفوليك الذي له أهمية خاصة في بناء الخلايا، وهي الكمية ذاتها الموجودة في كوب من السبانخ أو البروكلي، كما أن حبة من البطاطا الحلوة تحتوي على كمية من فيتامين A الذي يحارب السرطان ويعزز جهاز المناعة أكثر بـ 8 مرات من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً.

سمك السلمون: يتميز سمك السلمون بمحتواه العالي من أحماض اوميجا 3 الدهنية، والتي ترتبط بمحاربة الاكتئاب وأمراض القلب والسرطان. كما أن كمية 85 جراماً من السلمون تحتوي على 50% من الاحتياج اليومي للنياسين، والذي يقي من الزهايمر وفقدان الذاكرة.

الجوز (عين الجمل): هو أكثر أنواع المكسرات احتواء على أحماض اوميغا 3 الدهنية، والتي قد تساعد على خفض الكوليسترول، وتحسين المزاج ومقاومة السرطان، والحماية من أضرار الشمس.

الأفوكادو: تحتوي الثمرة الواحدة أكثر من نصف الألياف التي يحتاجها المرء يومياً، إضافة إلى 40% من جرعة حمض الفوليك الموصي بها يومياً، والتي من شأنها خفض إمكانية الإصابة بأمراض القلب. كما أن محتواها العالي من الدهون الصحية المشبعة تعمل على تخفض الكوليسترول الضار بنسبة 22%.

الثوم: يعد الثوم الحل السحري للكثير من الأمراض وكمضاد حيوي معروف حيث يمنع نمو البكتيريا مثل Escherichia coli. كما أن مركب الاليسين الموجود في الثوم يعمل كمضاد التهاب قوي المفعول ويخفض الكوليسترول الضار ويخفض من مستويات ضغط الدم.

السبانخ: تحتوي السبانخ على امادتي للوتين والزياكسانثين  lutein and zeaxanthin وهما مضادا أكسدة مهمان جداً ويعززان المناعة ويقويان صحة العين. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن السبانخ من أقدر الخضروات على محاربة السرطان. كما أن محتواها العالي من الحديد يعالج الأنيميا (فقر الدم) والضعف العام.

البقوليات: يقلل تناول البقول كالفاصوليا والفول والعدس 4 مرات أسبوعياً من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%، كما أن اتباع هذه العادة يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي. كما أن المحتوى العالي من البروتين بها تعمل على امداد الجسم بحاجته منها بعيداً عن البروتين الحيواني.


 المصدر:
http://www.dailymail.co.uk/femail/food/article-3370118/The-10-healthiest-foods-planet-revealed-yes-CHOCOLATE-allowed.html










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق