الجمعة، يوليو 31، 2015

المجال المغناطيسي لكوكب الأرض Earth’s magnetic shield أقدم مما كان متعارف عليه علمياً بخمسمائة مليون سنة.


قدر العلماء في العام 2010  عمر المجال المغناطيسي بحوالي 3.45 بليون عام، لكن الأدلة الجديدة تشير إلى أن المجال المغناطيسي للأرض أقدم من ذلك بكثير، حيث أشار البروفيسور جون تاردينو John Tarduno المختص بالجيوفيزياء بجامعة في روتشستر بنيويورك إلى أنه و فريقه البحثي اصبحوا يعتقدون أن عمر المجال المغناطيسي للأرض يتجاوز الأربعة بلايين عام.

و قد صرح البروفيسور جون تاردينو John Tarduno بأن المجال المغناطيسي القوي للأرض يعد بمثابة الدرع الذي يحمي غلافها الجوي، بما يشكله ذلك من أهمية كبيرة للحفاظ على البيئة الصالح للحياة على كوكب الأرض.
أن المجال المغناطيسي يحمي غلافها الجوي من تأثير الرياح الشمسية و التي تكون كموجات من الجزيئات المشحونة charged particles التي تقذفها الشمس.
و لقد نشأ المجال المغناطيسي في مركز الأرض السائل و الغني بالحديد liquid iron core ، و تحتاج الجيوديناميكية geodynamo التي ينشأ على أساسها المجال المغناطيسي إلى تسريب حراري مستمر من الكوكب لتعمل.
و اليوم تساعد حركة الألواح التكتونية plate tectonics على اطلاق هذه الحرارة اللازمة لتكوين المجال المغناطيسي، حيث تؤدي حركة الواح التكتونية لانتقال الحرارة من المركز العميق للأرض إلى السطح.
إلا أنه - ووفقاً لقول البروفيسور جون تاردينو John Tarduno - فإن الزمن الذي نشأت فيه الألواح التكتونية لا يزال مجال جدل كبير، حيث يرى بعض العلماء أن الأرض كانت تفتقر للمجال المغناطيسي في بداية نشأتها.
و نظراً للإرتباط الكبير بين نشأة المجال المغناطيسي و تكون و حركة الألواح التكتونية، فإن العلماء يحاولون تحديد متى بدأ المجال المغناطيسي للأرض في التشكل، و بالتالي يقدمون حلاً للغز الذي حيرهم و هو متى نشأت اللواح التكتونية، و كيف يمكن للكوكب إذا أن يستمر في احتضانه للحياة.
و يعتمد العلماء في دراستهم لعمر المجال المغناطيسي على شيء من الحظ، حيث توجد بعض المعادن مثل مجنيتيت magnetite التي يمكن أن تستخدم كمسجل زمني لعمر المجال المغناطيسي نظراً لارتباطه بعملية تبريدها و بلورتها من صهيرها molten state ، و عليه فإن أقدم عينة معدنية متوفرة يمكن أن تخبرنا عن اتجاه و كثافة المجال المغناطيسي في بداية تاريخ الأرض.
و لضمان دقة و موثوقية القياس فأنه من الضروري أن نحصل على معدن قديم لم يتعرض بعد تشكله لأي مستوي من الحرارة تكون كافية لتشويه أو إعادة كتابة المعلومات المغناطيسية التي سجلت به عند نشأته الأولى من الصهير.
و تعد النتائج الجديدة للبروفيسور جون تاردينو John Tarduno و فريقه البحثي مستقاة من التحليلات التي قاموا باجراءها على المجنتيت المتواجد داخل بلورات معدن زركون جمعت عينته من منطقة تلال جاك Jack Hills بغرب استراليا، و حيث مكنت دراسة هذه العينة الفريق البحثي من القول بأن عمر المجال المغناطيسي للأرض يصل لأربعة بلايين عام.

يذكر أن نتائج هذا الاكتشاف العلمي للبروفيسور جون تاردينو John Tarduno و فريقه البحثي قد نشرت في العدد الأخير من مجلة العلوم  Science

قام بالترجمة بتصرف: د/ أشرف خليفة
المصدر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق