الأحد، أكتوبر 27، 2019

فوائد مستخلص أوراق شجرة الزيتون Olive Leaf Extract


كلنا نعرف فوائد زيت الزيتون و شجرته المباركة التي ذكرت في القرآن، و لكن هل تعرف أن مستخلص أوراق الزيتون أكثر فائدة من زيت شجرة الزيتون و ثمارها؟!!!!
و هل تعلم أن المصريون القدماء هم أول من استعمل أوراق الزيتون للتداوي و الطب، و كانوا يعتبرونها رمزاً للقوة السماوية المبهجة، كما كانوا يستخدمونها في عمليات التحنيط. 

وترجع الفوائد الصحية الجمة لمستخلص أوراق شجرة الزيتون إلى احتواءها على مادة الأوليروبيان oleuropein الفريدة في خواصها، و التي ثبت أنها تعمل على مكافحة الشيخوخة نظراً لكونها مادة مضادة للأكسدة و الالتهابات antioxidants and anti-inflammatory.  كما أن لها عدد كبير من الفوائد الصحية الأخرى، فهي كمثال تعمل على تخفيض ضغط الدم، و تنظيم عمل القلب و حماية الأوعية الدموية، و تدعيم الجهاز المناعي، و تلعب دوراً في السيطرة على السمنة وخفض الوزن، وفي تخفيض مستوى السكر و الكوليسترول في الدم، كما أثبتت دراسة علمية نشرت عام 2018 أن مستخلص أوراق شجرة الزيتون يكافح الأنيميا ويزيد من عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الدم. 
كما وجدت بعض الأبحاث و الخبرات الطبية أم لمادة الأوليروبيان oleuropein لها القدرة على علاج و الحد من الأمراض الناتجة عن الفيروسات و البكتريا كالسل و الملاريا و الإسهال المزمن و الأنفلونزا و حتى الإيدز.
و من الجدير بالذكر أن مادة الأوليروبيان oleuropein تتواجد في كافة أجزاء شجرة الزيتون سواء في الثمار أو الأجزاء النباتية الأخرى، إلا أن تركيزاتها تكون أعلى بكثير في الأوراق.
 أما بالنسبة لطريقة استخدام أوراق الزيتون فإن بعض شعوب البحر المتوسط تستخدمها في إعداد مشروب يشبه الشاي ويعرف بشاي أوراق الزيتون، كما تستخدم أحياناً كإضافات تضاف إلى الطهي بكميات صغيرة. وحديثاً ظهرت العديد من المستحضرات الطبية التي تباع في الصيدليات كمكل غذائي تحت وصف مستخلص أوراق الزيتون Olive Leaf Extract
المراجع: