الأحد، يوليو 15، 2018

كيف يمكن أن تساهم في خدمة البشرية والبحث العلمي دون مجهود؟!


هل أنت من محبي العلوم والراغبين في خدمة البشرية؟ ربما تقول نعم لكن علاقتك بالعلم والبحث العلمي لا تزيد عن الرغبة في الاطلاع والهواية أو الدراسة التي لا تصل بك لحد المساهمة في بحث علمي يحقق النفع للبشرية، لكنك تظل قادراً رغم ذلك على أن تكون نافعاً للعلم ومساهماً في خدمة البشرية وحل مشكلات العالم.
كيف ذلك؟! من خلال مساهمتك بجزء من قدرات المعالجة غير المستغلة على الكومبيوتر الخاص بك أو حتى هاتفك المحمول متى كان موصولاً بالأنترنت، فأنك تستطيع دعم مشاريع علمية عملاقة تهدف لحل مشكلات كبرى مثل إيجاد علاج لمرض السرطان أو دراسة التغيرات المناخية أو التنبؤ بالزلازل أو حتى دراسة النجوم والمجرات البعيدة في كوننا الفسيح ... ودون أن تدفع أي أموال أو تأخذ من وقتك الضيق أصلاً.
تحتاج العديد من المشاريع البحثية العملاقة لأجهزة كومبيوتر عملاقة لتحليل كم كبير جداً من البيانات الرياضية والعلمية مثل بيانات الكروموزومات والجينات (الشفرات الوراثية) على الأحماض النووية الوراثية، أو رصد حركات القشرة الأرضية أو حركة السحب والملوثات في الهواء الجوي، وهذه الكومبيوترات العملاقة قد تكون مكلفة جداً وغير متوافرة للباحثين في العديد من الجهات البحثية حول العالم. ولذا فقد ظهرت فكرة الاستفادة بالقدرات غير المستغلة لمعالجات الحواسيب والأجهزة الذكية المتصلة بالأنترنت إذا ما رغب أصحابها في المساهمة في الجهود العلمية، حيث أن هناك 4 بليون جهاز متصل بالأنترنت حول العالم وبواقع 3 أجهزة لكل مستخدم نشط للأنترنت!!
وتوجد العديد من المواقع التي تقدم لك قائمة بالمشاريع البحثية التي تبحث عن متطوعين يمنحون جزءاً من قدرات المعالجة في حواسبيهم أو أجهزتهم الذكية (تابلت أو تليفون محمول) للمساهمة في معالجة البيانات، وفي الغالب لن تشعر أن شيئاً بأي تأثير لذلك على سرعة جهازك لأنك بالفعل لا تستغل كل قدرات المعالجات الرهيبة التي يتم تزويدنا بها وتزيد في معظم الأحيان عن حاجاتنا. كذلك يمكنك تشغيل أي حاسب قديم مهمل لديك وموصول على الأنترنت للمساهمة في إيجاد علاج للسرطان مثلاً.
كمثال فأن مشروع  Berkeley’s Open Infrastructure for Network Computing (BOINC) المببني على استعمال حواسيب المتطوعين لإنجاز العديد من الأبحاث العلمية يقول بأن أكثر من 178417 شخص يساهمون بمعالجة البيانات على أجهزتهم بصورة تطوعية، وهذا ما يجعل قدراتهم على معالجة البيانات العلمية تحتل المرتبة الثالثة بين أقوى 500 جهاز حاسب خارق supercomputers على مستوى العالم.
بالطبع يمكنك اختيار المشروع البحثي الذي ستساهم فيه، ومقدار مساهمتك وزمنها، ويمكنك الانسحاب وقتما تشاء كلياً أو جزئياً.
لنحاول معاً أن نكون أكثر نفعاً للعالم والبشرية، ونساهم في التقدم العلمي حتى ولو لم نكن من العلماء.

الآن نقدم لك قائمة بأهم ثمانية مواقع ومؤسسات بحثية تسعى للاستفادة من القدرات غير المستغلة للمعالجات الإلكترونية لحاسوبك في مشاريعها البحثية، ويمكنك تصفحها والاختيار من بين المشاريع التي تشعر أنها تتفق مع أهدافك.

1. Fight Disease: Folding@Home
حارب الأمراض من خلال المساهمة في دراسة وفهم كمياء البروتينات ودورها في تطوير عقاقير جديدة - مشروع تابع لجامعة ستنافورد الأمريكية، وهو يركز حالياً على إيجاد عقاقير لعلاج لأمراض مثل سرطان الثدي والإيبولا والزهايمر والخرف.

2. Discover Drugs: Rosetta@Home
مشروع يهدف للمساهم في تطوير عقاقير وأدوية جديدة من خلال دراسة أكثر من 20 ألف دواء بروتيني محتمل، ودراسة العلاقات الجديدة بين طيات البروتين لتطوير مستقبل العقاقير.

3. Improve Health: World Community Grid
مشروع بحثي برعاية شركة IBM لمساعدة البحوث العلمية المتقدمة في مجال الصحة العامة وعلوم العقاقير والأمراض، ومن أهم الأبحاث العلمية المدعومة من قبل هذا المشروع أبحاث أمراض السرطان وزيكا والسل ومرض الإيدز.

4. Improve Climatology: Climateprediction.net
مشروع لدراسة المناخ والتنبؤ المناخي والتغيرات المناخية وتأثيرها على المحيطات - تابع لجامعة أكسفورد

5. Predict Earthquakes: MyShake
مشروع يهدف لتوظيف أكبر عدد من الحاسبات في أبحاث تسعى لتطوير طرق أكثر دقة للتنبؤ بالزلازل .. بالطبع معظم الكومبيوترات الشخصية المساهمة في هذا المشروع من اليابان، ولكن أنت أيضاً يمكن أن تساهم فيه خدمة للبشر في كل مكان.

6. Advanced Astrophysics: Einstein@Home 
مشروع مختص بالفيزياء الفلكية ودراسة الموجات الثقالية والنجوم النيوترونية، يذكر أن أربعة أوراق بحثية هامة نشرت معتمدة على تحليل البيانات باستخدام المعالجات التطوعية لأشخاص عاديين.

7.  Track asteroids: Asteroids@Home
مشروع لدراسة الكويكبات في محيط مجموعتنا الشمسية - للمهتمين بعلوم الفلك

8. Science First: Gridcoin (GRC
فكرة هذا المشروع مختلفة، فهو يخبرك بأنه سيوظف معالج الحاسب الخاص بك للتنقيب عن العملات الرقمية  (البيتكوين)، والتي ستتبرع بها أنت لأي مشروع علمي تختاره من على شبكة BOINC، وقد حقق هذا الموقع أرباحاً تصل ل16 مليون دولار تم توجيهها لدعم بحوث علمية ...  التبرع مادياً للبحث العلمي دون أن تدفع شيئاً من جيبك!!

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق