الجمعة، أبريل 14، 2017

كيف يرتبط عيد شم النسيم المصري بعلم الفلك و بالعقيدتين المسيحية و اليهودية؟



يحتفل المصريون كل عام بما يسمى عيد شمّ النسيم، وهو موروث قديم عن أجدادنا المصريين القدماء، حيث كانوا يحتفلون به مع مطلع فصل الربيع، وكانوا يميزونه بأنه اليوم الذي يتساوى فيه طول الليل والنهار، وقت حلول الشمس في برج الحمل. ويقال أن كلمة "شمّ النسيم" قد جاءت كتحريف للاسم المصري القديم لهذا العيد "شُوْمْ إنِّسِم swm `nnicim"  والذي يعني "بستان الزراعة".
وعندما تحول المصريون إلى الديانة المسيحية في مطلع القرن الرابع الميلادي (300 سنة تقريباً قبل ظهور الاسلام)، واجه المصري المتمسك بعادته الفرعونية مشكلة أن عيد "شم النسيم" وفقاً لموعده بالتقويم المصري القديم يتعارض مع موسم الصوم الكبير الذي يسبق عيد القيامة، ولأنهم في هذه الفترة - وفقاً للتعاليم المسيحية - يتنسكون ويمتنعون عن تناول جميع الأطعمة ذات الأصل الحيواني - وهو ما يتعرض مع العادة الفرعونية بتناول السمك المملح في هذا اليوم - لذا فقد لجأ المصريون إلى تأجيل الاحتفال بعيد الربيع "شم النسيم" إلى ما بعد انتهاء الصوم الكبير، واصبحوا يحتفلون به في اليوم التالي ليوم "عيد القيامة". و بالتالي فقد اصبح تحديد يوم الاحتفال بـ "شم النسيم" مرتبطاً بتحديد يوم "عيد القيامة لدي المسيحيين.

وحيث يحدد المسيحيون يوم الاحتفال بعيد القيامة فلكياً باستخدام طريقة للحساب وضعها الفلكي المصري "بطليموس الفرماوي" (من مدينة الفرما في سيناء)  وتسمى بالحساب الإبقطي Epacte، وحيث يكون تحديد يوم الاحتفال بعيد القيامة مشروطاً بالآتي:
1- أن يكون الاحتفال به يوم الأحد .. لأن حادثة قيامة المسيح -وفقاً لمعتقدهم - قد وقعت يوم أحد.
2- أن يأتي بعد الاعتدال الربيعي (21 مارس).
3- أن يكون بعد عيد الفصح اليهودي، لأن صلب المسيح وقيامته - وفقاً لمعتقدهم - قد حدثت بعد احتفالات اليهود في سنتهم تلك بعيد الفصح.

وحيث أن عيد الفصح اليهودي -وفقاً للتوراة و الأمر الإلهي لموسى عليه السلام - يرتبط بخروج اليهود من مصر وقت موسم الحصاد أو الربيع، فهو يأتي دائماً عند اكتمال البدر (القمر) الأول بعد الاعتدال الربيعي بين شهري إبريل ومايو (التقويم اليهودي تقويم قمري محرف تتم فيه مضاعفة شهر مارس حتى لا يتراجع شهر إبريل إلى الشتاء). لذا قام الفلكي بطلميوس الفرماوي بتوفيق كل هذه الشروط في طريقته الحسابية ليحدد موعد عيد القيامة ليقع دوماً بين ما بعد الأسبوع الأول من أبريل والأسبوع الأول من مايو.
وفي اليوم التالي لعيد القيامة استقر المصريون  على الاحتفال بشم النسيم أو عيد الربيع في اليوم التالي لعيد القيامة المسيحي.   



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق