السبت، أغسطس 07، 2021

الذكاء الاصطناعي .. هل يمكن أن نتحول إلى عبيد لدى الآلات؟!!!

حذر رائد الأعمال البليونير (إليون ماصك Elon Musk) مؤسس ورئيس شركتي سبيس أكس SpaceX و تسلا Tesla من خطورة التطور الحاصل في مجال الذكاء الاصطناعي artificial intelligence (AI) وما قد يؤدي إليه من ظهور آلات أذكي وأعلى مهارة من الانسان، وخاصة إذا ما تم تطويرها ودعمها بخاصية (التعلم الذاتي للآلة Deep Learning and Machine Learning )، وحيث قد تتمكن هذه الآلات -حتى ولو لم تكن شريرة- من السيطرة على المجتمع البشري وقد تسعى لتدميره. وقال رائد الأعمال الشهير بأن هذه الآلات قد تتحول إلى ديكتاتور يسيطر على المجتمع البشري، وقال (إليون مصاك) أن مكمن الخطورة تتمثل في أن الديكتاتور البشري سيموت في النهاية مهما طالت مدة حكمه، لكن إذا كان هذا الديكتاتور هو عبارة عن آلة ذكية فلا أمل بالخلاص من هذا الحكم الديكتاتوري لأن الآلة لا تموت!! أننا نصنع ديكتاتور لا يموت ولن نستطيع الفرار من قبضته. 

المصدر

سباق الفضاء بين أثرياء العالم .. هل له أسباب خفية؟!!

 

سخر الكثير من الناس من المنافسة المحمومة بين أثرياء العالم جيف بوز Jeff Bezos و ريتشارد برانسون Richard Branson و إليون ماصك Elon Musk لتأسيس شركات جديدة لغزو الفضاء بل وقام بعضهم برحلات فضائية!! وقال الكثيرون أن من السفه إنفاق كل هذا المال بلا هدف مفيد بينما يعاني الكثير من سكان الأرض من الفقر والجوع، وأن من الأفضل لو أنفق هؤلاء ثرواتهم في مختلف الأعمال الخيرية. وفي خضم
هذا الجدل خرج جيف بوز Jeff Bezos (مؤسس شركة أمازون العملاقة وأغنى رجل في العالم بثروة تزيد عن 209 مليار دولار) ليشرح في مقابلة مصورة على قناة NBC التليفزيونية الأمريكية وجهة نظره في سباق الفضاء الحادث بعد عودته من رحلته الفضائية التي تمت على متن مركبة الفضاء Blue Origin NS-16، حيث قال جيف بوز Jeff Bezos بأنه يهدف في النهاية إلى المساعدة في انقاذ كوكب الأرض وإيقاف التغيرات المناخية الحادثة من خلال بحث إمكانية نقل كل الصناعات الثقيلة والصناعات الملوثة للبيئة إلى الفضاء خارج كوكب الأرض، وليصبح كوكب الأرض خالياً من مصادر التلوث تلك ليبقى الدرة الجميلة في مجموعتنا الشمسية. وقال جيف بوز Jeff Bezos أنه يعلم أن هذا الأمر سيستغرق عقوداً لتحقيقه - وربما لن يكون حياً ليرى تحقيق هذا الهدف - لكن لا بد من بداية، وكل أمر كبير يبدأ بخطوات صغيرة، وهو يأمل في أن تكون له مشاركة ولو ضئيلة في هذا الأمر.
#space #spacerace #environment